القائمة الرئيسية

الصفحات

رسالة من رسائل الامام الباقر عليه السلام الى المنتظرين

 

 

 

 







الرسالةالثانية

المهدي أجملنا ذكرا

 

 

 

 

 

 

 

الحديث

قال الإمام الباقر A :يكون هذا الأمر في أصغرنا سنّاً، وأجملنا ذكراً، ويُورِثُه الله علماً، ولا يَكِلُه إلى نفسه ([1]).

وفي الرسالة  مسائل

صفات الامام العامة

صفات الامام الخاصة

بيان معنى الذكر

مراتب الذكر

جمال الذكر المهدوي.

 

 

المسألة الأولى: صفات الامام العامة والخاصة

 

 

للإمامة اطلاقات ومنها ما تسمى بمطلق الامامة نحو امامة النبي  نحو إبراهيم A  ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) ([2]).

ومنها ما تسمى بالإمامة المطلقة التي تحيط بكل المقامات وهي الخزانة الإلهية لكل كمال وجمال.

كإمامة  رسول الله واهل بيته |  ومن الشواهد على امامة الرسول الأعظم | كما في دعاء التوسل (يا اَبَا الْقاسِمِ يا رَسُولَ اللهِ يا اِمامَ الرَّحْمَةِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلانا اِنّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ اِلَى اللهِ ) ([3]).

الفرق بين مطلق الإمامة، والإمامة المطلقة؟

إن الإمامة مقولة لها شروط ترتفع درجتها بها حتى تصل طبقاً لنظام العلة والمعلول الى الإمامة المطلقة، وتكون النسبة بينها وبين مطلق الإمامة كنسبة مطلق الوجود الى الوجود المطلق، ومطلق العلم الى العلم المطلق، ومطلق القدرة الى القدرة المطلقة!

فإذا التفتم إلى هذه الفروق عرفتم معنى الرحمة المطلقة التي وصف بها الأئمة^في الزيارات والأدعية، فالرحمة المطلقة هي التي وسعت كل شئ، ومطلق الرحمة لا تسع كل شئ.

وينبغي هنا أن نعرف أن الآية في الأئمة المختارين من بني إسرائيل، وهؤلاء ليسوا كأئمتنا^أهل الصبر المطلق والإمامة المطلقة.

فالإمام المهدي صاحب الزمان أرواحنا فداه، صاحب الإمامة المطلقة وليس مطلق إمام، وهذا يعني أنه صاحب العلم المطلق بتعليم الله تعالى، والقدرة المطلقة بإقدار الله تعالى، والرحمة المطلقة بعطاء الله تعالى.

فهو كلمة الله التامة ورحمته الواسعة .. صلوات الله عليه.

والامامة كما عبر عنها القران والحديث هي الكلمة التامة

عن الحسن ابن راشد قال: سمعت أبا عبد الله ×  يقول: إن الله تبارك وتعالى إذا أحب أن يخلق الامام أمر ملكا أن يأخذ شربة من ماء تحت العرش فيسقيها إياه، فمن ذلك يخلق الامام ويمكث أربعين يوما وليلة في بطن امه لا يسمع الصوت، ثم يسمع بعد ذلك الكلام، فإذا ولد بعث ذلك الملك فيكتب بين عينيه: " وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم " فإذا مضى الامام الذي كان من قبله رفع لهذا منارا من نور ينظر به إلى أعمال الخلائق، فبهذا يحتج الله على خلقه ([4]).

والآيات الاحاديث كثيرة التي تذكر صفات الامام وقد ذكر الكثير الشيخ الكليني في كتابه الكافي ما فيه الكفاية لبيان بعض صفات الامام .

 

 

 

ومنها عن  الامام الصّادق A:«إن الله واحد متوحّد بالوحدانيّة متفرّد بأمره، فخلق خلقاً فقدّرهم لذلك الأمر، فنحن هم، فنحن حجج الله في عباده وخزّانه على علمه والقائمون بذلك»([5]).

وعنه A: «إنّ الله خلقنا فأحسن خلقنا، وصوّرنا فأحسن صورنا، فجعلنا خزّانه في سماواته وأرضه، ولولانا ما عرف الله»([6]).

 

 

 

الصفات الخاصة للأمام

 

أقول هناك صفات ظهرت على الائمة % لظروف عاشها الامام مرتبطة بالزمان والمكان والمجتمع الذي يعيش فيه وهذا لا يعني ان الامام الاخر لا يملك هذه الصفات وانما شاءت الحكمة الإلهية ان تظهر بصورة جلية واضحة .

أقول وهذا باب يحتاج الى توسعة ولكن نحن نذكر زيارة واحدة لعلها تكشف معلم من معالم ما ذكرنا.

ذكرها الشيخ المجلسي رضوان الله تعالى عليه ومجموعة من الاعلام بعنوان (الزيارة التاسعة)ذكرها السيد قدس الله روحه، قال: تقف على ضريح الامام المزور صلوات عليه وتقول:

اللهم إني أسئلك يا رافع السماوات المبنيات، ويا ساطح الأرضين المدحوات، ويا ممكن الجبال والراسيات، يا مخرج النبات، يا من لا تتشابه عليه الأصوات، أن تبلغ اللهم سلامي إلى النور المخترع من الأنوار، والمبتدع من شعاع عناصر الأبرار، ومالك الجنة والنار، محمد الرسول المختار، سيد مضر و نزار، وصاحب الفضائل والمناقب والفخار، ومن انتجبه واصطفاه عالم العلانية والاسرار، سلالة إبراهيم الخليل، وعنصر الذبيح إسماعيل، المخدوم بجبرئيل صاحب الآيات في الآفاق، المحمول على البراق، | .

السلام على الإمام العادل، والصيب الهاطل، صاحب المعجزات والفضائل والبراهين والدلائل، السيد الحلاحل، والبطل المنازل. واليعسوب للدين، و من هو للأحكام فاصل، وللركوع مواصل، وللمارقة من الدين قاتل، الامام البطين الأصلع، والبطل الأورع، والهمام المشفع، الذي هو عن الشرك أنزع، صاحب أحد وحنين، وأبي شبر وشبير، المهذب الأنساب الذي لم يلحقه عمه  الجاهلية، ولم يطعن في صميمه بشائبة مشاب، حليف المحراب، المكنى بأبي تراب، المودع بأرض النجف، العالي النسب والشرف مولاي أمير المؤمنين، علي بن أبي طالب عليه مني أفضل السلام.

السلام على الطاهرة الحميدة، والبرة التقية الرشيدة، التقية من الأرجاس المبرأة من الأدناس، الزكية المفضلة على نساء العالمين، السعيدة المطلوبة بالأحقاد، المفجوعة بالأولاد، الحورية الزهراء، المهذبة من الخناء، المشفعة يوم اللقاء، ابنة نبيك، وزوجة وليك، وأم شهيدك، فاطمة الانفطام، مربية الأيتام، العارفة بالشرايع والاحكام، عليها من وليها أفضل السلام.

السلام على الامام المعصوم، والسبط المظلوم، والمضطهد المسموم، بدر النجوم، والمودع بالبقيع، ذي الشرف الرفيع، السيد الزكي، والمهذب التقي، أبي محمد الحسن ابن علي عليهما السلام.

السلام على الامام القتيل والسيد النبيل الذي هو للرسول نجل وسليل والذي طهره الجليل، والذي نطق بفضله التنزيل، وناغاه جبرئيل، سيد كل قتيل الذي فنده أهل التحريف والتبديل، الذين زخرفوا دينهم بالأباطيل، ولم يفرقوا بين التحريم والتحليل، أشباه أهل الفيل، عليهم لعائن الله جيلا بعد جيل وقبيلا بعد قبيل، قتيل الطغاة، وجديل الغواة، الظلمة البغاة، المستودع بأرض كربلاء الذي صلت عليه وتولت دفنه ملائكة السماء الحسين بن علي عليهما السلام

السلام على النور الساطع، والبرق اللامع، والعالم البارع، سليل النبوة وفطيم الوصية خدن التأويل والزناد القادح، والضياء اللائح والمتجر الرابح وبرج البروج. ذي الثفنات راهب العرب السجاد زين العابدين البكاء علي بن الحسين ^ .

السلام على الإمام الصادق المقال، المتكرم المفضال، المجيب عن كل سؤال، المخبر عن الله بالأرزاق والآجال الذي لا يعرف الكذب ولا الانتحال، البعيد الشبيه والمثال الامام المعصوم محمد بن علي باقر العلوم عليهما السلام.

السلام على الإمام الصادق مبين المشكلات، ومظهر الحقايق، المفحم بحجته كل ناطق، مخرس ألسنة أهل الجدال مسكن الشقاشق، العليم عند أهل المغارب والمشارق، جعفر بن محمد الصادق ^ .

السلام على الامام التقي والمخلص الصفي والنور الأحمدي والشهاب المضي عروة الله الوثقى، التي من تمسك بها نجى ومن تخلف عنها هوى النور الأنوار والضياء الأزهر موسى بن جعفر ^ .

السلام على الامام الرضي والشيخ العلوي المحكم في إمضاء حكمه في النفوس، المستودع بأرض طوس، علي بن موسى الرضا ^ .

السلام على الباب الأقصد، والطريق الأرشد، والعالم المؤيد، ينبوع الحكم، ومصباح الظلم، سيد العرب والعجم، الهادي إلى الرشاد، الموفق بالتأييد والسداد، محمد بن علي الجواد ^ .

 

السلام على الامام منحة الجبار، المختار من المهديين الأبرار، المخبر عما غبر من الاخبار، الذي كان له القرآن دثارا وشعارا، سيد الوري علي بن محمد المولود بالعسكر، الذي حذر بمواعظه وأنذر ^ .

السلام على الامام المنزه عن المآثم، المطهر من المظالم، الحبر العالم الذي لم تأخذه في الله لومة لائم، العالم بالأحكام، المغيب ولده عن عيون الأنام، البدر التمام، التقي النقي، الطاهر الزكي، أبي محمد الحسن بن علي العسكري ^ .

السلام على الامام العالم، الغائب عن الابصار، والحاضر في الأمصار، و الغائب عن العيون، والحاضر في الأفكار، بقية الأخيار، الوارث ذا الفقار، الذي يظهر في بيت الله الحرام ذي الأستار، وينادي بشعار يا ثارات الحسين أنا الطالب بالأوتار، أنا قاصم كل جبار، القائم المنتظر، ابن الحسن عليه وآله أفضل السلام.

اللهم عجل فرجه، وسهل مخرجه، وأوسع منهجه، واجعلنا من أنصاره وأعوانه، الذابين عنه، المجاهدين في سبيله، والمستشهدين بين يده، اللهم صل على محمد وآل محمد، وتقبل منا الأعمال، وبلغنا برحمتك جميع الآمال، و أفسح الآجال، اللهم إنا نسألك الرضا، والعفو عما مضى، والتوفيق لما تحب وترضى.

ثم تقبل التربة وتنصرف مغبوطا إنشاء الله ([7]).

 

بيان معنى الذكر واثاره

 

الذِّكْرُ: لغة الحفظ للشي

واصطلاحا هو التَّذَكُّر في قبال الغفلة و النسيان، و هذا المعنى أعمّ من التذكّر بالقلب أو باللسان.و يدلّ عليه-. وَ لا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا،. فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ*،. حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ،. وَ اذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ،. فَأَنْساهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ.

قال الإمام علي (A): ( مَن عمّر قلبه بدوام الذكر حسُنَت أفعالُه في السرّ والجهْر )([8]). ( مَن ذَكَر الله سُبحانه أحيى الله قلبَه ونوّر عقله ولبّه )([9]).

عن النبي n: « في الإنسان مضغة إذا هي سلمت وصحت سلم بها سائر الجسد ، فإذا سقمت سقم لها سائر الجسد وفسد ، وهي القلب » ([10]).

والمراد بالقلب : الروح الإنساني التي لها تعلق خاص بالقلب الصنوبري ، والمراد من صحتها : حصول صفة التسليم لها ، ومن مرضها : عروض الطغيان عليها ، وسلامة سائر الجسد عدم صدور المعاصي منه ، وسقمه صدورها عنه. وهذا هو المراد من قوله عليه السلام : « إذا طاب قلب المرء طاب جسده ، وإذا خبث القلب خبث الجسد » ([11]).

وعن علي A: « أشد من مرض البدن مرض القلب ، وأفضل من صحة البدن تقوى القلوب » ([12]).

قال الإمام علي (A): ( مَن عمّر قلبه بدوام الذكر حسُنَت أفعالُه في السرّ والجهْر )([13]).

 

 

 

مراتب الذكر

 

 

إن الذكر له ثلاث مراحل:

أولا: الذكر اللساني:

وهو أضعف الإيمان، رأس ماله حركة عضلات الفم والشفتين، هذا الجهاز النطقي عندما نحركه يتولد الذكر اللساني.. هناك بحث بين العلماء أن هذا الذكر اللساني إذا لم يكن معه ذكر قلبي، هل يؤجر عليه الإنسان أم لا يؤجر؟.. هنالك من يقول أن هذا الذكر لا يؤجر عليه الإنسان؛ لأنه لا يعد ذكرا، فمثلا قد يقول إنسان: لو أتيت الأكل الفلاني فعلي كذا، فربط بين الأكل وبين عمل معين، فهو حرك فمه، ولكن لم يجعل في فمه لقمة طعام، فهل يقال بأنه أكل؟.. هناك حركة أكل، ولكن لم يدخل إلى الفم.. كأن الإنسان يذكر الله -عز وجل- بلسانه، وليس هناك مضمون في القلب.. هنالك من يقول بأن هذا الذكر لا يعد ذكرا أصلا، فالذكر قوامه القلب، واللسان يعكس ما في القلب، كما يقول الشاعر:

إن الكلام لفي الفؤاد وإنما *** جُعل اللسان عن الفؤاد دليلا

إن الإنسان يتكلم أصلا بقلبه، ولهذا -بعض الأوقات- نرى الإنسان بينما هو جالس يحمر وجهه، وعندما تسأله: لمَ تغير حالك؟.. يقول: تذكرت فلانا وأنا أتنازع معه.. فهو يتنازع مع فلان في قلبه، ولكن يظهر الأثر على البدن، كما قال الشاعر تماما.

فإذن، إذا لم يكن هناك رصيد باطني، فهذه الحركة اللسانية لا قيمة لها، وهذا ما قيل أن لا أجر فيه.. ولكن الإنصاف أن نقول: أن الله -عز وجل- بلطفه وبرحمته، نحن نعتقد بأنه سوف يؤجر هذا الإنسان، مثلا: إنسان يلهج بذكر الله ولو لسانا، يبدو أنه أقرب إلى الرحمة الإلهية من إنسان لا ينطق بشيء.. أضف إلى أنه بمجرد أن تلهج هذه الليلة بـ(لا إله إلا الله) أو الصلاة على النبي، من الممكن أن تقولها تسع وتسعين مرة وأنت لا تعني شيئا، ولكنه لا يعقل في المائة والمائتين والألف مرة، أن لا تستحضر المعنى ولو لمرة واحدة.. فهذه المرة كافية بأن تجعلك في زمرة الداخلين إن شاء الله.

 

ثانيا :  الذكر الفكري

 

.. وهو الأوسط، وهو أرقى من الذكر اللساني؛ أي أن الإنسان ينشغل بالله عز وجل.. فما معنى الانشغال بالذكر الفكري؟.. هل هناك شيء ما وراء الذكر الفكري؟..

الذكر الفكري بمعنى أن يتذكر الإنسان الشيء، ولا يتفاعل معه.. مثلا: هناك شخص كان قادماً إلى المجلس، وأثناء سيره في الطريق رأى حادثا مروريا، أدى إلى موت أحد الأشخاص.. وفي نفس اللحظة، يكون هناك إنسان آخر أيضا قادم إلى المجلس، ورأى الحادث، واكتشف أن الشخص الميت هو ابنه.. فالأول يتذكر الحادث ويستحضره، ولكنه لا يتفاعل معه.. أما الشخص الآخر، فإنه يتذكر الحادث، ويتفاعل معه، ولربما أغمي عليه من الألم.

وأيضا مثال آخر: بعض الأطباء في غرفة العمليات الجراحية، يقول: سبحان الله ما هذا الخلق!.. فهو رأى أعاجيب البدن؛ ولكن قد يدخل وقت الصلاة، وينتهي الوقت، ولا يركع لله ركعة واحدة.. فإذن، إن هذا الإنسان ذكر الله بفكره، بل رأى الآيات الإلهية بين يديه، ولكنه لم يتفاعل.

 

 

 

 

ثالثا: الذكر القلبي.

. وهو الأرقى؛ بمعنى أن الإنسان قلبه يتفاعل مع ذكر الله عز وجل، فتحصل رقة القلب وجريان الدمع.. فإذن، إن الذكر القلبي هو ذلك الذكر الذي يتغلغل في أعماق القلب، والجوارح تسعى لأن تطبق حركتها مع الذكر القلبي.. وعليه، فإن الذكر الذي نعتقد أن الإمام (A) يعنيه، هو هذا الذكر الذي يلامس أعماق الوجود.. وبالتالي، هذا هو الذي يقرب الإنسان إلى ربه.

 

 

 

 

 

الأذكار التي لا توجه فيها

آراء العلماء حول مسألة الأذكار التي لا تتجاوز اللسان

الرأي الأول:

 هناك قسم يقول: بأن الذكر بلا توجه فيه أجر، فهذا ذكر لفظي، صحيح أنه بلا معنى، وبلا توجه؛ ولكنه خير من عدم الذكر أصلاً لا باللسان ولا بالقلب.

الرأي الثاني:

 هناك قسم ثان له رأي مختلف تماماً، ورد في بعض الكتب قولهم: ومثَلُ الّذي لاَ يَحضُرُ مَع الله في عِبادتهِ، مَثلُ الذي يُهدي إلى ملِكٍ عظيمٍ وَصيفةٍ ميّتَةً، أو صٌندوقاً فارغاً؛ فما أجدرُهُ بِالعقوبةِ وحِرمانِ المثوبةِ.. تم تشبيه الذكر بلا توجه هنا بمثالين:

أولاً: الوصيفة الميتة.. في الأزمنة القديمة كانوا يقدمون الجواري كهدايا للملوك، والوصيفة هي جارية جميلة، ولكنها إن كانت ميتة، ولا روح فيها؛ فهذا استهزاء بالملك.

ثانياً: الصندوق الفارغ.. إن الإنسان الذي يقدّم صندوقاً فارغاً لشخص، أليس هذا استهزاء به أيضاً؟!..

فإذن، إن هناك حالة من حالات الاستهزاء في كلا الحالتين، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الذكر: إذا لم يكن معه توجه، فإن شأنه شأن الوصيفة الميتة، والصندوق الفارغ.. هنا السلطان ليس فقط لا يقبل منه، وإنما يعاقبه أو يعاتبه على عمله هذا.

الرأي الثالث:

وهو رأي متوسط لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء: فالرأي الأول؛ يعطي قيمة للذكر بلا توجه، ويعتبره خيراً من العدم!.. والرأي الثاني؛ يقلل من قيمة الذكر بلا توجه.. أما الرأي الثالث؛ فإنه يقول -والله العالم-:

1. إن كانت القضية من باب العدالة، ومن باب العدل؛ فالأمر هو كالوصيفة الميتة.

2. إن كانت القضية تعود إلى الفضل الإلهي ﴿فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ﴾؛ حاشا لرب العالمين أن يرد هذا الإنسان خائباً!.. فالإنسان الذي يذكر لفظ الجلالة عشر مرات وهو ساه غير ملتف، فإن رب العالمين لا كرامة للإنسان، وإنما كرامة للدعاء، وكرامة للفظ الدعاء، قد يعطيه الأجر.. وكذلك الأمر بالنسبة إلى الأدعية، فدعاء كميل هو تركة أمير المؤمنين (A) فينا، والذي يقرأ دعاء كميل بلا توجه، لا يستبعد أن يُعطى الأجر يوم القيامة؛ كرامةً لصاحب الدعاء، وكرامة لمضامين الدعاء.. فرب العالمين تفضلاً يعطي الجميع الأثر يوم القيامة، وأما مع التوجه فالأثر يصبح مضاعفًا!..

ذكر اللسان مع خلو القلب عنه لا يخلو من فائدة

 

 

أولا :انه لا يخلو من فائدة .

ثانيا : انه يمنع من التكلم بالباطل.

ثالثا: يجعل اللسان معتادا بالخير .

رابعا : انه اول مراتب الذكر.

خامسا :  انه أداء تكلف اللسان.

سادسا : يمكن أن يصير هذا الذكر باللسان سبباً لتفتّح لسان القلب أيضاً بعد فترة من المواظبة على ذكر اللسان والاستمرار عليه بشروطه.

 

 

جمال الذكر المهدوي

 

أنّ الجمال يتجلّى في ثلاثة مواطن:

الجمال الخياليّ: كما في البيان والشعر والإبداع.

الجمال المادّيّ: في الشكل والهيئة.

الجمال العقليّ: في الفكر والفهم.

ويمكن أن يتجاوز الإنسان الجمال المادّيّ والخياليّ إلى مرحلة الجمال العقليّ، حتّى يصل إلى غاية الجمال وهو الجمال المطلق. فنقول: الذي هو جمال محمد وال محمد صلوات الله عليهم .

 

 

كل اهل البيت% ذكرهم اجمل الذكر ومن اعظم الذكر لانهم اجمل مخلوق خلقه الله عزوجل وكل جمال انما اكتسب جماله من جمالهم وكل شيء فيهم جميل

(اللهم إني أسألك من جمالك بأجمله وكل جمالك جميل. اللهم إني أسألك بجمالك كله)([14]).

يقول الميرزا الملكي التبريزي

ليس حال طالبي حضرتك كأحوال سائر المشتاقين، لأن جمالك لا يقاس بجمال سائر المعشوقين، وجلالك ليس كسائر الجلالات، إذ ليس غيرك مطلوب ومحبوب هو علة إيجاد محبة وطالبه، محتاج إليه في كل حاله في جميع شؤونه، بل ليس في عالم الحس جمال إلا وهو مظهر شيء من جمالك، ولا جلال إلا وهو أثر من آثار جلالك.

لأن جمالك مظهر جمال الله الجميل، وجمال غيرك من مظاهر جمالك، وهكذا جلالك مظهر جلال الله الجليل، وجلال غيرك مقتبس من جلالك، وأنت أصل كل جمال وجلال، وأنت المراد بأبهى البهاء، وأجمل الجمال، وأجل الجلال([15]).

أقول ان جمال اهل بيت العصمة % من صعب المستصعب بل من المحال وصفة واستيعابه فهو جمال الصفات والاسماء الإلهية فعن معاوية بن عمار عن أبي عبد الله ×  في قول الله عز وجل: " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها " قال: نحن والله الأسماء الحسنى .التي لا يقبل الله من العباد عملا إلا بمعرفتنا([16]).

هم % مصدر الجمال و أصل الجمال ومجمع الجمال وجمال الجمال .

اما لماذا وصف امامنا الباقر A امامنا المهدي A ب(اجملنا ذكرا)

وفي مقام الإجابة انه نوع ظهور خاص لمقام خاتم الائمة #

وهو دور ومسؤلية انيطت به A فبه تتفتح المعارف والعلوم الى اعلى مرتبها وبه تستكمل العائلة البشرية الى اخر مراتب كمالها وتنتهي الألم التي عانتها البشرية منذ بدء وجودها في هذا العالم وقد ذكرنا بعض الاحاديث المروية المتعلقة في ذلك في كتابنا (اعظم الحجج في عظمة وشرح دعاء الفرج) ونحن نذكر بعضها

يقول الإمام الباقر A: من أدرك قائم أهل بيتي من ذي عاهة برأ، ومن ذي ضعف قوي([17]).

يقول الإمام الحسين A:

( ولا يبقى على وجه الأرض أعمى  ولا مقعد ولا مبتلى إلاّ كشف الله عنه بلاؤه بنا أهل البيت عليهم السلام([18]).

يقول A: إذا قام قائمنا وضع يده على رؤوس العباد، فجمع به عقولهم، وأكمل به أخلاقهم([19]).

عن الإمام الحسين A: إنّ الله ليهب لشيعتنا  كرامة لا يخفى عليهم شيء في الأرض وما كان فيها حتّى أنّ الرجل منهم يريد أن يعلم علم أهل بيته فيخبرهم بعلم ما يعملون([20]).

يقول الإمام الصّادق A:

إذا قام القائم #دعا النّاس إلى الإسلام جديداً، وهداهم إلى أمر قد دثر وضلّ عنه الجمهور وإنما سمّي القائم مهديّاً؛ لأنّه يهدي إلى أمر مضلول عنه، وسمّي القائم لقيامه بالحقّ([21]).

عن أبي سعيد الخراساني: قلت للإمام الصّادق A:

المهديّ والقائم واحد؟ فقال: نعم.

فقلت: لأيّ شيء سمّي المهدي؟

قال: لأنّه يهدي إلى كلّ أمر خفي، وسمّي القائم؛ لأنّه يقوم بعد ما يموت، إنّه يقوم بأمر عظيم([22]).

الروايات تعطينا سبب تسميته عليه السلام بالمهدي عجل الله فرجه وهو الهداية إلى أمر خفي، أو مضلول عنه، أو ضلَّ عنه الجمهور، أو كلّ أمر خفي. أمَّا ما هو هذا الأمر الخفي؟

فالأمام Aيهدي إلى كل امر مضلول عنه وكل امر خفي سواء في التشريع او التكوين في الامور الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وغيره واهمها على الاطلاق هي التوحيد والولاية.

وانت تجد الحديث يذكر كل وكل أداة عموم، وأول خفي على البشر الله تعالى: كنت كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق لكي أعرف([23]).فهو يشمل كل أمر خفي من أعلى الوجود إلى أدناه، فهو هاد في كل هذه الدائرة!

وهذا أعظم النعيم والتنعم الذي يتنعم به الإمام ×  حيث يرى اوليائه وصلوا إلى الدرجات العليا للتوحيد والولاية فالعبارة التي في الدعاء وتمتعه فيه طويلا قد يراد منها تحقيق هدف الانبياء والاولياء وتحقيق مراد الله عز وجل من الخلقة ففي الحديث

عن أبي عبد الله Aقال: خرج الحسين بن علي ×  على أصحابه فقال: أيها الناس! إن الله جل ذكره ما خلق العباد إلا ليعرفوه، فإذا عرفوه عبدوه، فإذا عبدوه استغنوا بعبادته عن عبادة ما سواه فقال له رجل: يابن رسول الله بأبي أنت وامي فما معرفة الله؟ قال: معرفة أهل كل زمان إمامهم الذي يجب عليهم طاعته. " ([24]).

وقد فصلنا بعض التفاصيل المتعلقة بذلك فيما اشرنا اليه

والنتيجة ان ذكر الامام # اجمل الذكر ويحتاج الى ذائقة خاصة في كل مراتبها اللساني والفكري والقلبي يحتاج الى طهارة وتوجه ومعرفة رزقنا الله عزوجل ان نكون من الذاكرين المذكورين .

      



[1] / شرح احقاق الحق عن عقد الدرر الحديث 64 من الباب 3

[2] / البقرة - الآية 124

[3] / دعاء التوسل _ مفاتيح الجنان

[4] / بصائر الدرجات: 128.

[5] /الكافي 1 / 193، بصائر الدرجات: 104.

[6] /بصائر الدرجات: 105.

[7] / مصباح الزائر ص 254 - 256./ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٩٩ - الصفحة ١٩٤

المزار الكبير المؤلف : المشهدي، الشيخ أبو عبد الله    الجزء : 1  صفحة : 107

[8] / دُرر الحِكم، ص189، الرقم 3658.

[9] / دُرر الحِكم، 3645.

[10] /بحار الأنوار : ج70 ، ص 50 ـ الخصال ص31.

[11] / بحار الأنوار : ج70 ، ص50 ـ الخصال ص 31 ـ نور الثقلين : ج3 ، ص 585..

[12] / بحار الأنوار : ج70 ، ص51..

[13] / دُرر الحِكم، ص189، الرقم 3658.

[14] / مفاتيح الجنان، دعاء السحر.

[15] /المراقبات ص 229.

[16] / الكافي - الشيخ الكليني - ج ١ - الصفحة ١٤٤.

[17]/ بحار الانوار ج 52 ص 335.

[18]/ بحار الانوار ج 53 ص62.

[19]/ بحار الانوار ج 52 ص 336.

[20]/ بحار الانوار ج 53 ص 63.

[21]/ بحار الانوار ج 51 ص 30.

[22])) بحار الانوار ج 51 ص 30.

[23]/رسائل الكركي:ج3ص 159.

[24]/بحار الأنوار / جزء 5 / صفحة [ 312 ].

تعليقات