أسئلة وأجابات
السوال الأول :الحب فيما بينهم عليهم السلام
الحب بين اهل البيت روحي فداهم كيف نفسره وما
معنى قول امير المؤمنين روحي فداه الى مولاتي فاطمة (بيا سيدتي) وهل هذا دليل على
الافضلية وكذلك قول الامام الصادق لولي العصر بيا ((سيدي غيبتك نفت رقادي)) ؟
الإجابة عليه :
الحب بين اهل البيت صلوات الله عليهم
مبني على عدة اقوال تحتاج الى تفصيل مطول
ولكن على نحو الاختصار اذكر قولين : تعددت
اقوال العلماء في التفاضل بين اهل البيت عليهم السلام وبين عدم التفاضل وانهم
حقيقة واحدة وهذا التعدد موجب تفسير الحب فيما بينهم على انحاء فمن قال بالتفاضل
فان الافضل حبه افاضة الكمال للمفضول ومن المفضول للفاضل طلب للكمال .ومن قال
بالاتحاد والوحدة فيما بينهم فالحب الحاصل بينهم كحب الشيء لذاته .والبحث فيه
يحتاج الى تفصيل مطول نسأل الله عز وجل يوفقنا لذكره بتفاصيله ..
اما معنى قول امير المومنين عليه
السلام لفاطمة عليها السلام ان كان على
قول الاتحاد والوحدة فهو خطاب للحقيقة الواحدة فلامانع ان يقول كلا منهم للآخر
بقول سيدي او سيدتي
وان كان على قول التفاضل فهناك اقوال
ان لفاطمة عليها السلام رتبة على علي عليه السلام في جهة دون جميع الجهات فهو
مخاطب تلك الجهة وفاطمة عليها السلام تخاطب عليا عليه السلام بسيدي ببقية الجهات .
هذا على نحو الاختصار والا فالكلام
يحتاج الى بسط .
اما قول الامام الصادق عليه السلام لمولانا
الامام المهدي عجل الله فرجه (سيدي غيبتك نفت رقادي) فالجواب ان هناك قول مشهور
جدا اخذ من بعض الروايات ان الامام الحجة
عجل الله فرجه على التفاضل بين اهل البيت عليهم السلام فان الامام الحجة يأتي في
الرتبة بعد سيد الشهداء عليه السلام فيكون افضل من الامام الصادق عليه السلام .
وان كان على القول بالاتحاد والوحدة فلا اشكال .
السوال الثاني : ما الفرق بين المحبة والمودة
ما الفرق بين المحبة والمودة وإيهما
أرفع مستوى المحبة أم المودة؟
الاجابة عليه :
: ذكرنا في الكلمات المتقدمة ان
تعريف الحب على الحقيقة من الصعب المستصعب ولكن احدى لوازمه هو الميل الى الكمال .
اما المودة هي
تلك الحقيقة الراسخة بالقلب، والمتجلية على الجوارح، هذا المزيج من الاثنين يسمى
المودّة.
ومن هنا يعرف الفرق بينهما ان الحب يصدق ويصدق بأحد
لوازمه كالميل القلبي والانجذاب واما المودة لاتتحقق الابالظهور الفعلي للخارج أي
لابد ان تترجم الى عمل .
يقول السيد الطباطبائي رحمة الله
عليه
المودة كأنها الحب الظاهر أثره في
مقام العمل فنسبة المودة إلى الحب كنسبة الخضوع الظاهر أثره في مقام العمل إلى
الخشوع الذي هو نوع تأثر نفساني عن العظمة و الكبرياء([1]).
السوال الثالث: كيف نصل الى قلب المولى عجل الله فرجه؟
الإجابة
عليه:
للوصول لقلب الامام عجل الله فرجه
لابد من مطالعة كلمة مهمة تعتبر مفتاح من
المفاتيح المهمة والكلمة في دعاء ابي حمزة الثمالي يقول امامنا زين العابدين عليه
السلام
(وإنَّ الرّاحِلَ إلَيكَ قَريبُ المَسافَةِ
وأنَّكَ لا تَحتَجِبُ عَن خَلقِكَ إلّا أن تَحجِبَهُمُ الأَعمالُ دونَكَ)
ومنها يفهم الرحلة قصيرة جدا ولكن
الذي يطولها ويبعد المسافة هي الاعمال سواء الاعمال السيئة او الاعمال الخالية من
المعرفة .
ولهذا نعتقد ان المعرفة لها
الدور الاكبر في القرب المهدوي والعمل في الشريعة له دور كبير كذالك وترك
المعصية والذنوب له الدور العظيم ايضاً والدور الاعظم الاعظم هو تحنن وتعطف
نفس الامام عجل الله فرجه وان شالله
سيأتي تفصيل وزيادة .
السوال الرابع: لماذا يطلق علينا الشيعه ايتام ال محمد
لماذا يطلق علينا الشيعه ايتام ال
محمد هل له ربط بقول اهل البيت عليهم السلام ( اشد من يتم اليتيم من انقطع عن امام
زمانه فلا يستطيع ان يصله؟
الإجابة عليه:
اليتيم في بيان الايات والرويات له
معان متعددة منها من توفيّ عنه ابواه او احد ابويه ، ومنها من كان منقطع النظير
كرسول الله صلى الله عليه واله ومنها كما في السوأل الوارد من غاب عنه امامه كما
نحن فيه الان فنسمى بايتام ال محمد لغيبة امام زماننا . وفي الدعاء
((اللهم إنا نشكو إليك فقد نبينا، و
غيبة إمامنا، و كثرة عدونا، و تظاهر الزمان علينا، و وقوع الفتن بنا، و كثرة
عدونا، و قلة عددنا، ففرج ذلك يا رب بفتح منك تعجله، و نصر منك تعزه، و سلطان حق
تظهره، و عافية منك تجللناها، و رحمة منك تلبسناها، برحمتك يا أرحم الراحمين، آمين
رب العالمين)).
السوال الخامس : هل حبهم وسيلة ام غاية
هل حب أهل البيت عليهم السلام من حب
الله أو هو ذاته حب الله ؟ أي بمعنى هل حبهم صلوات الله عليهم جزء وبعض من حب
الله، أو حبهم هو نفسه حب الله؟،
الإجابة عليه :
اختلفت الاقوال في مقام اجابة السؤال
المطروح ، ولكن الذي يظهر عند البعض على ضوء احاديث اهل البيت (عليهم السلام) ، ان
حب الله لا يأتى الا عن طريق اهل البيت (عليهم السلام) فحبهم حب الله ولا يتأتى حب
الله الا عن طريق حبهم ،وليس فقط الحب وحده بل الذكر والدعاء والتوسل والعبادة
وغيرها وأنا اشير الى كنز من كنوز ال محمد (صلوات الله عليهم) فيه اسرار واسرار
ففيه كفاية لمن تدبره.
يذكر الكليني (رحمة الله عليه) في
كتاب اصول الكافي في باب المعبود في الحديث الاول
عن أبي عبدالله عليه السلام قال: من
عبد الله بالتوهم فقد كفر ومن عبد الاسم دون المعنى فقد كفر، ومن عبد الاسم
والمعنى فقد أشرك، ومن عبد المعنى بإيقاع الاسماء عليه بصفاته التي وصف بها نفسه
فعقد عليه قلبه ونطق به لسانه في سرائره وعلانيته فأولئك أصحاب أمير المؤمنين
(عليه السلام) حقا.
ومن هنا يتبين التوحيد
الطلب المباشر لله كفر
والوقوف عند الاسم كفر
وطلب الاثنين على حد سواء شرك
ام التوحيد هو عبادة المعنى
بايقاع الاسماء عليه بصفاته التي وصف نفسه
عليه فهو التوحيد وهذا الحديث من غرر احاديثهم يحتاج الى وقفات وبيانات طويلة حتى
تقف على بعض معارفه .
السوال السادس : هل يجوز مخاطبة امام الزمان بالدعاء
هل يجوز ان نخاطب امام الزمان ببعض المناجات
المذكورة في كتب الدعاء كمناجات المحبين و
غيرها مع حفظ الشؤون الالهية .
الإجابة عليه:
كما يعلم ان المناجاة والادعية وكذلك التسمية و التوصيف وغيرها من الامور
التوقيفية وهناك آيات وروايات تصرح بذلك .
و من الايات وقوله تعالى : ((سبحان اللّه عما يصفون الا عباد اللّه المخلصين ))([2]).
وفي حديث امامنا الرضا عليه
السلام
(جل مقام آل محمد صلى الله عليه وآله
عن وصف الواصفين ونعت الناعتين وأن يقاس بهم أحد من العالمين)([3]).
وغيرها من الشواهد التي تنهي عن
اختراع الدعاء وتحث على التمسك بالنصوص .
اقول شرعية النصوص بالنص الشرعي .
و(عن مولانا الرضا عليه السلام في
خبر طويل قال: يا ابن أبي محمود إذا أخذ الناس يمينا وشمالا فألزم طريقتنا فإنه من
لزمنا لزمناه، ومن فارقنا فارقناه...) ([4]).
تعليقات
إرسال تعليق