القائمة الرئيسية

الصفحات

القواسم المشتركة الحسينية المهدوية

 









الرسالة الثالثة

القواسم المشتركة الحسينية المهدوية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هناك قواسم مشتركة وأوجه تشابه بين الامام الحسين × والامام المهدي # من حيث الخصائص والأهداف  والاصحاب  وغيرها لمن له ادنى اطلاع للايات القرانية والاحاديث المعصومية ونحاول ان نذكر بعضها ونستفيد منها الدروس والنفحات والرسائل الى المنتظرين.

كثرة ذكر الامامين صلوات الله عليهما عند الأنبياء ^  

والشواهد كثيرة جدا جدا لو اردنا ان نستقصي ذلك لكان كتابا كبيرا ولكن نذكر شاهدين مع التطبيق .

 

الامام الحسين × و تأويل كهيعص

الإحتجاج: سعد بن عبد الله قال: سألت القائم عليه السلام عن تأويل كهيعص قال عليه السلام:هذه الحروف من أنباء الغيب اطلع الله عليها عبده زكريا ثم قصها على محمد عليه وآله السلام، وذلك أن زكريا سأل الله ربه أن يعلمه أسماء الخمسة فأهبط عليه جبرئيل عليه السلام فعلمه إياها، فكان زكريا إذا ذكر محمدا وعليا وفاطمة والحسن عليهم السلام سري عنه همه، وانجلى كربه، وإذا ذكر اسم الحسين خنقته العبرة، ووقعت عليه البهرة، فقال عليه السلام ذات يوم: إلهي ما بالي إذا ذكرت أربعة منهم تسليت بأسمائهم من همومي، وإذا ذكرت الحسين تدمع عيني وتثور زفرتي؟ فأنبأه الله تبارك وتعالى عن قصته فقال: كهيعص، فالكاف اسم كربلا، والهاء هلاك العترة الطاهرة، والياء يزيد وهو ظالم الحسين، والعين عطشه، والصاد صبره.

فلما سمع ذلك زكريا لم يفارق مسجده ثلاثة أيام، ومنع فيهن الناس من الدخول عليه، وأقبل على البكاء والنحيب وكان يرثيه: إلهي أتفجع خير جميع خلقك بولده؟ إلهي أتنزل بلوى هذه الرزية بفنائه؟ إلهي أتلبس عليا وفاطمة ثياب هذه المصيبة؟ إلهي أتحل كربة هذه المصيبة بساحتهما.

ثم كان يقول: إلهي ارزقني ولدا تقربه عيني على الكبر، فإذا رزقتنيه فافتني بحبه، ثم أفجعني به كما تفجع محمدا حبيبك بولده، فرزقه الله يحيى وفجعه به، وكان حمل يحيى ستة أشهر، وحمل الحسين عليه السلام كذلك الخبر ([1]).

عندما انكسر قلب آدم، تصالح مع الله سبحانه

روى في «الدر الثمين» في تفسير قوله: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} أنّه رأى ساق العرش وأسماء النبي | والأئمّة ^، فلقّنه جبرئيل ×: قل يا حميد بحقّ محمّد، يا عالي بحقّ علي، يا فاطر بحقّ فاطمة، يا محسن بحقّ الحسن والحسين ومنك الإحسان. فلما ذكر الحسين ×، سالت دموعه، وانخشع قلبه، وقال: يا أخي يا جبرئيل، في ذكر الخامس ينكسر قلبي ويسيل عبرتي.

قال جبرئيل ×: ولدك هذا يصاب بمصيبة، تصغر عندها المصائب. فقال: أخي ما هي؟

قال: يقتل عطشاناً غريباً، وحيداً فريداً، ليس له ناصر ولا معين، ولو تراه يا آدم وهو يقول: واعطشاه، واقلّة ناصراه، حين يحول العطش بينه وبين السماء كالدخان، فلم يجبه أحد إلّا بالسيوف وشرب الحتوف، فيذبح ذبح الشاة من قفاه، وينهب رحله أعداؤه وتشهر رؤوسهم هو وأنصاره في البلدان، ومعهم النسوان، كذا سبق في علم الله الواحد المنّان، فبكى آدم وجبرئيل × بكاء الثكلى ([2]).

الله  يقول (أنا عند المنكسرة قلوبهم)والمعنى : انا احلّ ضيفا على اصحاب القلوب المنكسرة " وفي القدسيات: «لا يسعني أرضي و لا سمائي و إنّما يسعني قلب عبدي المؤمن» عندما انكسر قلب آدم × ، تصالح الله   معه قال له الله   : الآن قبلت توبتك .

ثم قربه من خلال تلاوة المقتل الحسيني (قال جبرئيل ×: ولدك هذا يصاب بمصيبة، تصغر عندها المصائب. فقال: أخي ما هي؟

قال: يقتل عطشاناً غريباً، وحيداً فريداً، ليس له ناصر ولا معين، ولو تراه يا آدم وهو يقول: واعطشاه، واقلّة ناصراه، حين يحول العطش بينه وبين السماء كالدخان، فلم يجبه أحد إلّا بالسيوف وشرب الحتوف، فيذبح ذبح الشاة من قفاه، وينهب رحله أعداؤه وتشهر رؤوسهم هو وأنصاره.

صاحب الزمان #   في كتب الأنبياء

((وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الاَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)} ([3]) .

وهذا يعني أن أهل عصر  النبي  داود ×  كانوا يعرفون أيضاً مسألة الإمام الزمان عليه السلام؛ لأن التوراة ستصل إليهم وسيواجهون هذه القضية. وسألوا من هم القبائل؟ وكانوا يقولون: المهدي هو الخليفة الثاني عشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

وضع الله تعالى كل الأنبياء عليهم السلام في "مقام الانتظار" وأعلن أنه سبحانه وتعالى معهم؟!: {فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ} . وكيف أعلنت كل الكتب السماوية عن هذه البشارة، وزيّن الله تعالى بها الكتب السماوية بأن قال: وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ}

لأنه بمجيء الإمام صاحب الزمان عجل الله فرجه يتحقَّق هدف الخلقة، وهو العبودية.

اقول وقد كان ولازال هدف الانبياء عليهم السلام تحقيق العدل الالهي في الارض وقد انيطت هذه المهمة بخاتم الاوصياء عجل الله فرجه فهم جميعهم منتظرون لظهوره وتحقق العدل.

 

 

 

مسجد السهلة والانبياء ^  والامام المهدي #

وسأل أمير المؤمنين (عليه السلام) مالك بن ضمرة العنبري قائلا: (أتخرج إلى المسجد الذي في جنب دارك تصلي فيه؟ قال: فقلت له: يا أمير المؤمنين، ذاك مسجد تصلي فيه النساء، فقال لي (عليه السلام): يا مالك ذاك مسجد ما أتاه مكروب قط، يصلي فيه فدعا إلا فرج الله عنه، وأعطاه حاجته)([4]).

الإمام علي بن الحسين (عليه السلام): قال الإمام علي بن الحسين زين العابدين (عليه السلام): (من صلّى في مسجد السهلة ركعتين زاد الله في عمره سنتين)([5]).

الإمام محمد الباقر (عليه السلام): قال الإمام الباقر (عليه السلام)، وهو يتحدث عن الكوفة المقدسة: (هي الزكية الطاهرة، فيها قبور النبيين والمرسلين وغير المرسلين والأوصياء الصادقين، وفيها مسجد سهيل الذي لم يبعث الله نبيا إلا وقد صلى فيه، وفيها يظهر عدل الله، وفيها يكون قائمه والقوام من بعده، وهي منازل النبيين والأوصياء والصالحين)([6]).

وتحدث الإمام الصادق (عليه السلام) عن مسجد السهلة قائلا: ((أما علمت أنه موضع بيت إدريس النبي الذي كان يخيط فيه، ومنه سار إبراهيم إلى اليمن بالعمالقة، ومنه سار داود إلى جالوت، وإن فيه لصخرة خضراء فيها مثال كل نبي، ومن تحت تلك الصخرة أخذت طينة كل نبي، وانه لمناخ الراكب، قيل: ومن الراكب؟، قال: الخضر (عليه السلام))) ([7]).

وروى عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال لي: يا أبا محمد كأني أرى نزول القائم عليه السلام في مسجد السهلة بأهله وعياله، قلت يكون منزله جعلت فداك؟ قال: نعم كان فيه منزل إدريس، وكان منزل إبراهيم خليل الرحمان وما بعث الله نبيا إلا وقد صلى فيه، وفيه مسكن الخضر، والمقيم فيه كالمقيم في فسطاط رسول الله صلى الله عليه وآله، وما من مؤمن ولا مؤمنة إلا وقلبه يحن إليه، وفيه صخرة فيها صورة كل نبي، وما صلى فيه أحد فدعا الله بنية صادقة إلا صرفه الله بقضاء حاجته، وما من أحد استجاره إلا أجاره الله مما يخاف، قلت هذا لهو الفضل قال: نزيدك؟ قلت: نعم قال: هو من البقاع التي أحب الله أن يدعى فيها، وما من يوم ولا ليلة إلا والملائكة تزور هذا المسجد يعبدون الله فيه، أما إني لو كنت بالقرب منكم ما صليت صلاة إلا فيه، يا أبا محمد وما لم أصف أكثر، قلت: جعلت فداك لا يزال القائم فيه ابدا؟ قال: نعم، قلت فمن بعده؟ قال: هكذا من بعده إلى انقضاء الخلق([8]).

أقول والقضايا كثيرة المرتبطة بهذا الشأن ونحن نكتفي بهذين الشاهدين .

 

حضور الامام المهدي #  في زيارة عاشوراء

أهمية وعظمة ومكانة زيارة عاشوراء لاتخفى على المطلع والمتتبع فكل كلمة فيها تشير الى وثيقة عقائدية وعلمية وتاريخية وحقائق ودقائق دقيقة جدا فهذه الزيارة رغم تركيزها على استعراض مصائب سيد الشهداء × والتوثيقات التاريخية في ابراز اهم المسائل العقائدية والتاريخية والمناقبية  إلا أنها تركز أيضا على مستقبل واقعة الطفوف بأنها مرتبطة بأخذ الثأر بيد المهدي #  وتكرر ذلك مرتين على الظاهر والا هناك عبارات تدل بوضوح ان الامام المهدي # حاضر فيها بوضوح  وهذا نجده متلازما في كل الزيارات الواردة لسيد الشهداء × وهذا يؤسس إلى أن الخطاب والخطابة الحسينية وكذا الشعيرة الحسينية متقومة بدعامتين الماضي وهو ظلامات الحسين ×  في تعطيل المشروع الإلهي، والدعامة الثانية هي المستقبل وهو إقامة المهدي #  لمشروع الحسين × .

تلازم الأنين مع الحنين

تلازم الأنين مع الحنين في أطوار النعي والشعر والرثاء الحسيني، أنين المصاب الأعظم يوم عاشوراء وحنين الأمل الأعظم بانتظار الفرج يوم الظهور للمهدي # .

في دعاء الندبة ( فَعَلى الاطائِبِ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ وَعَلِيٍّ صَلّى الله عَلَيْهِما وَآلِهِما فَلْيَبْكِ الباكُونَ وَإِيّاهُمْ فَليَنْدُبِ النّادِبُونَ وَلِمِثْلِهِمْ فَلْتَذْرِفِ الدُّمُوعُ وَلِيَصْرُخِ الصارِخُونَ وَيَضِجَّ الضَّاجُّونَ وَيَعِجَّ العاجُّونَ ! أَيْنَ الحَسَنُ أَيْنَ الحُسَيْنُ أَيْنَ أَبْناءُ الحُسَيْنِ ؟ صالِحٌ بَعْدَ صالِحٍ وَصادِقٌ بَعْدَ صادِقٍ ! أَيْنَ السَّبِيلُ بَعْدَ السَّبِيلِ أَيْنَ الخِيَرَةُ بَعْدَ الخِيَرَةِ ؟ أَيْنَ الشُّمُوسُ الطَّالِعَةُ ؟ أَيْنَ الاَقْمارُ المُنِيرَةُ ؟ أَيْنَ الاَنْجُمُ الزّاهِرَةُ ؟ أَيْنَ أَعْلامُ الدِّينِ وَقَواعِدُ العِلْمِ ؟ أَيْنَ بَقِيَّةُ الله الَّتِي لاتَخْلُو مِنَ العِتْرَةِ الهادِيَةِ ؟ أَيْنَ المُعَدُّ لِقَطْعِ دابِرِ الظَّلَمَةِ ؟ أَيْنَ المُنَتَظَرُ لاِقامَةِ الاَمْتِ وَالعِوَجِ ؟ أَيْنَ المُرْتَجى لاِزالَةِ الجَوْرِ وَالعُدْوانِ ؟ أَيْنَ المُدَّخَرُ لِتَجْدِيدِ الفَرائِضِ وَالسُّنَنِ ؟ أَيْنَ المُتَخَيَّرُ لاِعادَةِ المِلَّةِ وَالشَّرِيعَةِ ؟ أَيْنَ المُؤَمَّلُ لاِحْياءِ الكِتابِ وَحُدُودِهِ ؟ أَيْنَ مُحْيِي مَعالِمِ الدِّينِ وَأَهْلِهِ ؟ أَيْنَ قاصِمُ شَوْكَةِ المُعْتَدِينَ ؟ أَيْنَ هادِمُ أَبْنِيَةِ الشِرْكِ وَالنِّفاقِ ؟ أَيْنَ مُبِيدُ أَهْلِ الفُسُوقِ وَالعِصْيانِ وَالطُّغْيانِ ؟ أَيْنَ حاصِدُ فُروعِ الغَيِّ وَالشِّقاقِ ؟ أَيْنَ طامِسُ آثارِ الزَّيْغِوَالاَهْواءِ؟ أَيْنَ قاطِعُ حَبائِلَ الكِذْبِ وَالاِفْتِراءِ ؟ أَيْنَ مُبِيدُ العُتاةِ وَالمَرَدَةِ ؟ أَيْنَ مُسْتَأصِلُ أَهْلِ العِنادِ وَالتَّضْلِيلِ وَالاِلحادِ ؟ أَيْنَ مُعِزُّ الأوْلِياء وَمُذِلُّ الأعداء ؟ أَيْنَ جامِعُ الكَلِمَةِ عَلى التَّقْوى ؟ أَيْنَ بابُ الله الَّذِي مِنْهُ يُؤْتى ؟ أَيْنَ وَجْهُ الله الَّذِي إِلَيْهِ يَتَوجَّهُ الأوْلِياء ؟ أَيْنَ السَّبَبُ المُتَّصِلُ بَيْنَ الاَرْضِ وَالسَّماء ؟ أَيْنَ صاحِبُ يَوْمِ الفَتْحِ وَناشِرُ رايَةِ الهُدى ؟ أَيْنَ مُؤَلِّفُ شَمْلِ الصَّلاحِ وَالرِّضا ؟ أَيْنَ الطّالِبُ بِذُحُولِ الأَنْبِياءِ وَأَبْناءِ الأَنْبِياءِ ؟ أَيْنَ الطَّالِبُ بِدَمِ المَقْتُولِ بِكَرْبَلاَء ؟ أَيْنَ المَنْصُورُ عَلى مَنْ اعْتَدى عَلَيْهِ وَافْتَرى ؟ أَيْنَ المُضْطَرُّ الَّذِي يُجابُ إِذا دَعا ؟ أَيْنَ صَدْرُ الخَلائِقِ ذُو البِرِّ وَالتَّقْوى ؟ أَيْنَ ابْنُ النَّبِيِّ المُصْطَفى وَابْنُ عَلِيٍّ المُرْتَضى وَابْنُ خَدِيجَةَ الغَرَّاءِ وَابنُ فاطِمَةَ الكُبْرى ؟!.

وهذا المقطع من هذا الدعاء بليغ جدا ولكن للأسف غير ملتفت اليه علما وعملا تعال معي لنلتفت الى مافيه .

الطلب والتكليف الملقى ( فَلْيَبْكِ الباكُونَ وَإِيّاهُمْ فَليَنْدُبِ النّادِبُونَ وَلِمِثْلِهِمْ فَلْتَذْرِفِ الدُّمُوعُ وَلِيَصْرُخِ الصارِخُونَ وَيَضِجَّ الضَّاجُّونَ وَيَعِجَّ العاجُّونَ)

ثم الدعاء يبين على  من البكاء والندبة والصرخة والضجة والعجة (مِنْ أَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ وَعَلِيٍّ صَلّى الله عَلَيْهِما وَآلِهِما) ثم خص وفصل وبدء يذكر الأسماء والاوصاف المخصوصين بالبكاء والندبة والضجيج (أَيْنَ الحَسَنُ أَيْنَ الحُسَيْنُ أَيْنَ أَبْناءُ الحُسَيْنِ ؟ صالِحٌ بَعْدَ صالِحٍ وَصادِقٌ بَعْدَ صادِقٍ ! أَيْنَ السَّبِيلُ بَعْدَ السَّبِيلِ أَيْنَ الخِيَرَةُ بَعْدَ الخِيَرَةِ ؟ أَيْنَ الشُّمُوسُ الطَّالِعَةُ ؟ أَيْنَ الاَقْمارُ المُنِيرَةُ ؟ أَيْنَ الاَنْجُمُ الزّاهِرَةُ ؟ أَيْنَ أَعْلامُ الدِّينِ وَقَواعِدُ العِلْمِ ؟)

ثم اكد على البكاء والندبة والضجة والعجة(أَيْنَ بَقِيَّةُ الله الَّتِي لاتَخْلُو مِنَ العِتْرَةِ الهادِيَةِ ؟ أَيْنَ المُعَدُّ لِقَطْعِ دابِرِ الظَّلَمَةِ ؟ أَيْنَ المُنَتَظَرُ لاِقامَةِ الاَمْتِ وَالعِوَجِ ؟ أَيْنَ المُرْتَجى لاِزالَةِ الجَوْرِ وَالعُدْوانِ ؟ أَيْنَ المُدَّخَرُ لِتَجْدِيدِ الفَرائِضِ وَالسُّنَنِ ؟ أَيْنَ المُتَخَيَّرُ لاِعادَةِ المِلَّةِ وَالشَّرِيعَةِ ؟ أَيْنَ المُؤَمَّلُ لاِحْياءِ الكِتابِ وَحُدُودِهِ ؟ أَيْنَ مُحْيِي مَعالِمِ الدِّينِ وَأَهْلِهِ ؟ أَيْنَ قاصِمُ شَوْكَةِ المُعْتَدِينَ ؟ أَيْنَ هادِمُ أَبْنِيَةِ الشِرْكِ وَالنِّفاقِ ؟ أَيْنَ مُبِيدُ أَهْلِ الفُسُوقِ وَالعِصْيانِ وَالطُّغْيانِ ؟ أَيْنَ حاصِدُ فُروعِ الغَيِّ وَالشِّقاقِ ؟ أَيْنَ طامِسُ آثارِ الزَّيْغِوَالاَهْواءِ؟ أَيْنَ قاطِعُ حَبائِلَ الكِذْبِ وَالاِفْتِراءِ ؟ أَيْنَ مُبِيدُ العُتاةِ وَالمَرَدَةِ ؟ أَيْنَ مُسْتَأصِلُ أَهْلِ العِنادِ وَالتَّضْلِيلِ وَالاِلحادِ ؟ أَيْنَ مُعِزُّ الأوْلِياء وَمُذِلُّ الأعداء ؟ أَيْنَ جامِعُ الكَلِمَةِ عَلى التَّقْوى ؟ أَيْنَ بابُ الله الَّذِي مِنْهُ يُؤْتى ؟ أَيْنَ وَجْهُ الله الَّذِي إِلَيْهِ يَتَوجَّهُ الأوْلِياء ؟ أَيْنَ السَّبَبُ....) الى ثلاثين وصفا متعلقة بامام زماننا #

ولكن العجب نجد الباكين والضاجين والنادبين للامام الحسن × والحسين × ولانجد البكاء والندبة على صاحب الزمان # الذي ذكر بشكل أوسع واكثر وهذا ما نجده مغفولا عنه وهي مصيبة تضاف على مصائبه .

 

 

 

 

تعزية يوم عاشورء من ادعية الفرج

نلاحظ في الذكر الوارد استحباب قوله يوم عاشوراء في النصوص:((قلت: فكيف يعزّي بعضنا بعضاً؟ قال: «تقولون: أعظَمَ اللهُ اُجُورَنا بِمُصابِنا بِالحُسَينِ (عليه السلام) وَجَعَلَنا وَإياكُم مِنَ الطَّالِبِينَ بِثَأرِهِ مَعَ وَلِيِّهِ الإمام المَهدِيِّ مِن آلِ مُحَمَّدٍ (عليهم السلام).

وهذا يدل بوضوح العلاقة والترابط بين الامام الحسين × والامام المهدي # .

أهمية دعاء الفرج

يا أحمد بن إسحاق مثله في هذه الأمة مثل الخضر عليه السلام، ومثله مثل ذي القرنين، والله ليغيبن غيبة لا ينجو فيها من الهلكة إلا من ثبته الله عز وجل على القول بإمامته وفقه [فيها] للدعاء بتعجيل فرجه([9]).

 

في كتاب الإمام المهدي عليه السلام والظواهر القرآنية

(أفضل أعمال أمّتي انتظار الفرج من الله عز وجل) (30)، لماذا؟

لأنَّ انتظار الفرج يحمل في طيّاته تمام الاعتقاد بقدرة الله عز وجل وبغابر تدبيره وثاقب أمره، ونافذ قضائه الذي لا يحيط به البشر، في الحقيقة يعني نوعاً من التعايش التوحيدي لقدرة الله تعالى، أمَّا الذي يكذّب وينكر تدبير وجود وليّ الله عليه السلام وأنَّه في كبد الحدث والتصدّي لهذه الأدوار، وأنَّ الله سيظهره في حلقة نهائية، فهو انقطاع عن الحالة التوحيدية بالدرجة المشبعة التي يتعايش بها قلب الإنسان.

زيارة عاشوراء من ادعية الفرج

وحق لنا ان نقول ان زيارة عاشورء من ادعية الفرج لامام زماننا # فانت تجد في عباراتها صراحة يدعوا الزائر ((أنْ يَرْزُقَنِي طَلَبَ ثَارِي مَعَ إمَام مَهْدِيٍّ ظَاهِر نَاطِق بالحقِّ مِنْكُمْ))وكذلك ((أَنْ يَرْزُقَنِي طَلَبَ ثارِكَ مَعَ إِمامٍ مَنْصُورٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ)) وكذلك ((اللّهُمَّ ارْزُقْنِي شَفاعَةَ الحُسَيْنِ يَوْمَ الوُرُودِ وَثَبِّتْ لِي قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَكَ مَعَ الحُسَيْنِ وَأَصْحابِ الحُسَيْنِ الَّذِينَ بَذَلُوا مُهَجَهُمْ دُونَ الحُسَيْنِ عَلَيهِ السَّلامُ)) وشفاعة الامام الحسين × لاتتحقق الا بالقول بامامة امام الزمان محبته والدعاء له بالفرج.

 وكذلك ((للّهُمَّ العَنْ أَوَّلَ ظالِمٍ ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَآخِرَ تابِعٍ لَهُ عَلى ذلِكَ، اللّهُمَّ العَنْ العِصابَةَ الَّتِي جاهَدَتِ الحُسَيْنَ وَشايَعَتْ وَبايَعَتْ وَتابَعَتْ عَلى قَتْلِهِ اللّهُمَّ العَنْهُمْ جَميعاً)) واللعن هو الاعتراض والبرائة الكاملة من أعداء اهل البيت ^ والوضع الذي نعيشه وهو غيبة امام زماننا # فهذ الاعتراض واللعن نوع من أنواع دعاء الفرج فان کثرة لعن بني أميه  والظالمين سببا من أسباب التقرب للإمام المهدي عليه السلام يقول  الميرزا محمد تقي الأصفهاني: (إکثار اللعن علي بني أميه سرا وعلانيه في المجالس وعلي المنابر، ما لم يکن خوف وتقيه، ويدل علي کون ذلک مما يتقرب به إلي مولانا «عليه السلام» مضافا إلي أنه من أفضل الأعمال، وأحبها، وأهمها ما رواه الشيخ الصدوق «رضي الله عنه» في الخصال عن أمير المؤمنين «عليه السلام» في ذکر مناقبه السبعين، قال «عليه السلام»: وأما الرابعه والخمسون، فإني سمعت رسول الله (صلي الله عليه وآله) يقول: «يا علي سيلعنک بنو أميه، ويرد عليهم ملک بکل لعنه ألف لعنه، فإذا قام القائم «عليه السلام» لعنهم أربعين سنه» الخبر.

وكذلك ((السَّلامُ عَلَيْكَ يا أَبا عَبْدِ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ رَسُولِ الله، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ،)) والسلام الواقعي لايتحقق الا بظهور الامام # فهو لون الوان ادعية الفرج وانت قس على ذلك فزيارة عاشوراء دعاء من ادعية الفرج.

والحديث عن ان الامام المهدي له حضور واضح في زيارة عاشورء طويل جدا جدا وقد كتبنا مجموعة عناوين في زيارة عاشوراء منها معراج السماء في شرح ادعية زيارة عاشوراء وغيرها وكتبنا الامام المهدي # في زيارة عاشوراء ولكن لم يكتمل الى الان نسأل الله التوفيق لاتمامه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أصحاب الامام الحسين ×  وأصحاب الامام المهدي # 

أفضل من أهل كل زمان

في الارشاد :جمع الحسين عليه السلام أصحابه عند قرب المساء. قال علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام: " فدنوت منه لأسمع ما يقول لهم، وأنا إذ ذاك مريض، فسمعت أبي يقول لأصحابه: أثني على الله أحسن الثناء، وأحمده على السراء والضراء، اللهم إني أحمدك على أن أكرمتنا بالنبوة وعلمتنا القرآن وفقهتنا في الدين، وجعلت لنا أسماعا وأبصارا وأفئدة، فاجعلنا من الشاكرين.

أما بعد: فإني لا أعلم أصحابا أوفى ولا خيرا من أصحابي، ولا أهل بيت أبر ولا أوصل من أهل بيتي فجزاكم الله عني خيرا،.. ([10]).

وقال الامام زين العابدين (يا ابا خالد إن أهل زمان غيبته و القائلين بإمامته والمنتظرين لظهوره (أفضل من أهل كل زمان، لان الله تعالى ذكره أعطاهم من العقول والافهام والمعرفة ما صارت به الغيبة عندهم بمنزلة المشاهدة، وجعلهم في ذلك الزمان بمنزلة المجاهدين بين يدي رسول الله (بالسيف، اولئك المخلصون حقا وشيعتنا صدقا والدعاة إلى دين الله سرا وجهرا، ([11]).

أقول والروايتان تحملان في طياتهما أبحاث دقيقة ومطالب جليلة اما الرواية الأولى فقد اشرنا الى بعض جواهرها في ابحاثنا الحسينية واما الرواية الثانية فان شالله سنفصل ابحاثها في رسائل الامام زين العابدين × الى المنتظرين برسالة كاملة ان شالله.

المحبة العجيبة لاصحاب  الامامين

وهنا اذكر موقفين لبيان العنوان والا فالحديث عن المحبة العجيبة التي يحملها أصحاب الامام الحسين × فبينة لاتحتاج الى ذكر شاهد ونحن هنا من باب إتمام العنوان .

أولا: موقف القاسم بن الحسن المجتبى بن أمير المؤمنين عليهم السلام، غلام لم يبلغ الحلم، كان على علمٍ بشهادته يوم العاشر من المحرّم، وجوابه لعمّه ليلة العاشر يدلّ على الوعي والإدارك والولاء المطلق، عندما سأله أبو عبد الله عليه السلام عن طعم الموت:

"قال له القاسم بن الحسن: وأنا فيمن يقتل؟

فأشفق عليه، فقال له: "يا بنيّ، كيف الموت عندك؟!".

قال: يا عمّ، أحلى من العسل.

فقال: "إي والله، فداك عمّك! إنّك لأحد من يقتل من الرجال معي، بعد أن تبلو ببلاء عظيم، وابني عبد الله"([12]).

الثاني: محمّد بن الحضرميّ"قيل لمحمد بن الحضرمي (وهو مع الحسين في كربلاء): أُسر ابنك بثغر الريّ.

قال: عند الله أحتسبه ونفسي، ما كنت أحبُّ أنْ يُؤسر، ولا أن أبقى بعده.

فسمع قوله الحسين عليه السلام، فقال له: "رحمك الله! أنت في حلّ من بيعتي، فاعمل في فكاك ابنك".

قال: أكلتني السباع حيّاً إن فارقتك"([13]).

واما أصحاب الامام المهدي #

ففي الحديث (عن الإمام الصادق عليه السلام، في بيان أوصاف أنصار الإمام المهدي عليه السلام : رجال كأن قلوبهم زُبُرُ الحديد، لا يشوبها شك في ذات الله، أشد من الحجر، لو حملوا على الجبال لأزالوها .. يتمسحون بسَرْج الإمام عليه السلام يطلبون بذلك البركة ويحفون به، يقونه بأنفسهم في الحروب .. لا ينامون الليل لهم دوي في صلاتهم كدوي النحل يبيتون قياماً على أطرافهم، ويصبحون على خيولهم، رهبانٌ بالليل، ليوثٌ بالنهار، هم أطوع له من الأمة لسيدها، كالمصابيح، كأن قلوبهم القناديل،  وهم من خشية الله مشفقون، يدعون بالشهادة، ويتمنون أن يقتلوا في سبيل الله، شعارهم يا لثارات الحسين، اذا ساروا يسير الرعب أمامهم مسيرة شهر يمشون إلى المولى إرسالاً بهم ينصر الله إمام الحق)([14]).

النشاط في العبادة

 

امام أصحاب الامام الحسين × فالشواهد كثيرة ومنها روي عندما حل ظهر يوم عاشوراء - وكانت رحى الحرب دائرة والخطر محدقٌ بالجميع قال أحد أصحاب الحسين عليه السلام للإمام: ها قد حلّ وقت الصلاة، فقال له الإمام سلام الله عليه: ذكرت الصلاة، جعلك الله من المصلين الذاكرين. ثم وقف في مكانه وصلى. (عندما شاهد أبو تمامة الصائدي أصحاب الإمام الحسين عليهم السلام وهم يستشهدون الواحد تلو الآخر قال له: يا أبا عبد الله روحي لك الفداء أرى جيش العدو يقترب منكم. وأقسم أنك لن تقتل قبل أن أقتل أنا إن شاء الله كما أحب أن أصلي قبل أن أذهب إلى جوار الله.. أما الحسين عليه السلام فقد رفع رأسه إلى السماء وقال: " ذكرت الصلاة جعلك الله من المصلين الذاكرين نعم هذا أول وقتها. ثم قال: سلوهم أن يكفوا عنا حتى نصلي "([15]).

الرواية تقول:وقام الحسين عليه السلام وأصحابه الّليل كله يصلّون ويستغفرون ويدعون، وباتوا ولهم دويّ كدويّ النحل ما بين راكع وساجد وقائم وقاعد، فعبر إليهم في تلك الليلة من عسكر ابن سعد اثنان وثلاثون رجلاً([16]).

واما أصحاب الامام المهدي # فكذلك الشواهد كثيرة اذكر شاهدين :عن يحيى بن أبي قاسم قال: سألت الصادق جعفر بن محمد × عن قول الله عز وجل: "الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ" فقال: المتقون شيعة علي ?والغيب هو الحجة الغائب، و شاهد ذلك قول الله عز و جل "وَيَقُولُونَ لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ * فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ" فأخبر عز و جل أن الآية هي الغيب، والغيب هو الحجة. وتصديق ذلك قول الله عز وجل: "وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً" يعني حجة. التقوى لها عدة تعريفات في القرآن، لكن الإمام هنا يلفت إلى جهة من التقوى تتناسب مع مسألة الغيبة، وهي الانتظار والعمل، فجعل شيعة عليّ ?هم مصداق المتقين الذين يؤمنون بالغيب، وجعل مصداق المنتظرين هم المؤمنون بالإمام الحجة # .} ([17])

والشاهد الثاني ورد في الحديث: (رجال لا ينامون الليل، لهم دويّ في صلاتهم كدويّ النحل، يبيتون قياماً على أطرافهم، ويصبحون على خيولهم، رهبان بالليل ليوث بالنهار،)([18]).

 

 

الامام الحسين × نبض القلوب

 

في الرواية :أنه جاءه عبد الله وعبد الرحمان الغفاريان، فقالا: السلام عليك، يا أبا عبد الله! إنا أحببنا أن نقتل بين يديك، وندفع عنك.

فقال: مرحبا بكما أدنوا مني، فدنوا منه وهما يبكيان، فقال لهما: يا ابني أخي! ما يبكيكما؟ فوالله! إني لأرجو أن تكونا عن ساعة قريري العين.

فقالا: جعلنا الله فداك، لا والله! ما نبكي على أنفسنا ولكن نبكي عليك، نراك قد أحيط بك ولا نقدر على أن نمنع عنك([19]).

ومنها (وبرز جابر بن عروة الغفاري، وكان شيخاً كبيراً قد شهد مع رسول الله صلّى الله عليه وآله بدراً وحنيناً، فجعل يشدّ وسطه بعمامة، ثم شدّ جبينه بعصابة ثم رفعهما عن عينيه والحسين ينظر إليه ويقولك شكر الله سعيك يا شيخ، فبرز وقاتل حتى قتل ثمانين رجلاً، ثم قتل.

ثم برز مسلم بن عوسجة وجعل يقاتلهم قتالاً شديداً، وبالغ في قتال الأعداء وصبر على أهوال البلاء، حتى سقط صريعاً فمشى إليه الحسين ومعه حبيب بن مظاهر وبه رمق من الحياة، فقال له الحسين: رحمك الله يا مسلم، فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلاً، ثم دن منه حبيب ابن مظاهر وقال: يعزّ والله عليّ مصرعك يا مسلم أبشر بالجنة، فقال مسلم ـ بصوت ضعيف ـ: بشّرك الله بالخير، فقال حبيب: لو لا أعلم أني في الأثر لأحببت أن توصي إليّ بكل ما أهمّك، فقال مسلم: أوصيك بهذا (وأشار إلى الحسين) قاتل دونه حتى تموت. فقال حبيب لأنعمنّك عينا.

وانت قس على ذلك الجميع في أصحاب الامام الحسين × فقلوبهم تبض حسين حسين .

واما أصحاب الامام المهدي # فتال معي وشاهد بقلبك ماذا يحملون على رؤوسهم حتى تعرف قلوبهم باي شيء تنبض وعلى ماذا تعيش ففي الرواية (قال مولانا الرضا ×:يا ابن شبيب ان كنت باكيا لشيء فابك للحسين بن عليّ بن ابي طالب × فانه ذبح كما يذبح الكبش، وقتل معه من أهل بيته ثمانية عشر رجلاً ما لهم في الارض شبيهون، ولقد بكت السماوات السبع والأرضون لقتله، ولقد نزل الى الارض من الملائكة اربعة آلاف لنصره، فوجدوه قد قتل فهم عند قبره شعث غبر الى ان يقوم القائم، فيكونون من انصاره وشعارهم يا لثارات الحسين ([20]).

وفي البحار: السيد علي بن عبدالحميد بالاسناد يرفعه إلى الفضيل بن يسار، عن أبي عبداللّه (عليه السّلام) قال: له كنز بالطالقان ما هو بذهب، ولا فضة، وراية لم تنشر منذ طويت، ورجال كأنّ قلوبهم زبر الحديد لايشوبها شك في ذات اللّه أشدّ من الحجر، لو حملوا على الجبال لأزالوها، لايقصدون براياتهم بلدة إلاّ خرّبوها، كأنّ على خيولهم العقبان يتمسّحون بسرج الإمام (عليه السّلام) يطلبون بذلك البركة، ويحفّون به يقونه بأنفسهم في الحروب، ويكفونه ما يريد فيهم.

 

رجال لاينامون اللّيل، لهم دويّ في صلاتهم كدويّ النحل، يبيتون قياما على أطرافهم، ويصبحون على خيولهم، رهبان باللّيل ليوث بالنهار، هم أطوع له من الامة لسيّدها، كالمصابيح كأنّ قلوبهم القناديل، وهم من خشية اللّه مشفقون يدعون بالشهادة، ويتمنّون أن يقتلوا في سبيل اللّه، شعارهم: يا لثارات الحسين، إذا ساروا يسير الرّعب أمامهم مسيرة شهر([21]).

نعم شعار (يا لثارات الحسين) هو المعبر عن آلام الإنسانية بشكل عام وعن معاناة الأنبياء والمصلحين بشكل خاص، لذلك سيتخذه الإمام المهدي المنتظر صلوات الله وسلامه عليه عنوانا لثورته الإنسانية، ويكون دم الإمام الحسين صلوات الله وسلامه عليه هو محور التغيير الذي يمثل كل تلك الدماء والأرواح التي سفكت وأزهقت سواء كانت لأنبياء الله ورسله صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وأولادهم.

ولولا ذوبانهم في الحب الحسيني لما كان شعارهم وشعورهم الثأر الحسيني .

ووكذلك يستفاد بوضوح   إنّ الله تعالى قد وعد بنصر مشروع الأنبياء والرّسل في نهاية التّاريخ، وهو ما سوف يحصل من خلال ثورة المهدي (# ) وعند ظهوره، لكن باسم الحسين، ومظلوميّة الحسين، وما تعنيه وما تمثّله، وتحت راية الثّأر، وشعار المهدي وأنصاره: «يا لثارات الحسين».

إذا كان مقتل الحسين (× ) يمثّل قضيّة التّاريخ، وإذا كان خروج المهدي #  يمثّل قضيّة المستقبل؛ فإنّ الوصل ما بين أواني التّاريخ والمستقبل، إنّما يحصل من خلال مشروع الثّأر وتجلياته.

إنّ الخروج المهدوي، ما كانت لتكتمل ارهاصاته، ولا لتنضج مقدماته، من دون شهادة الحسين (× ) ومقتله، بما يمثّله من قضيّة ملهمة، وطاقة محركة، وغاية توقد الإرادة، وتهب الفعل المهدوي جملة المسوّغات لنهجه ووظائفه.

إنّ شهادة الحسين (× ) ما كانت لتكتمل أهدافها، ولا لتبلغ غاياتها، من دون الثّأر المهدوي ومشروع الثّأر، بما يعنيه هذا المشروع من هدم لأركان الظّلم والعدوان والعنصريّة، وما يعنيه من محو لجميع أشكال الإجرام والكراهيّة.

وإنّ سر الوصل بين الحسين (× ) والمهدي (# ) تتجلى أحرفه، من تلمس هذه الحقيقة، أن العدالة المهدويّة في نهاية التّاريخ، تستمد روحها من المظلوميّة الحسينيّة في كبد النّبوة وجوهر الدّين، ومن معنى، أنّ ثورة الإصلاح الحسيني ستبقى تتراكم، وتزداد توهجاً، على مرّ الزّمن وسير الفلك؛ إلى أن تؤتي أكلها كاملاً يوم الظّهور المهدوي، انبعاثاً، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ونوراً، كما ملئت ظلماً وظلاماً وجوراً.

وهي دلالة على تلك الصّلة وذاك الرّبط بين الحسين ×  والمهدي # .

وهناك مشتركات وقواسم كثيرة ولكن لكي لايطول المقام اختصرنا على بعضها لبيان هذه الرسالة المهمة .

الرسالة من يريد ان يصل الى الامام المهدي # فان طريق الامام الحسين × واصحابه أوسع واسرع فالمنهج واضح والباب مفتوح فما على الطالب الا السلوك والقصد.

كل يوم في  الصباح و المساء ابكي الحسين ×

سأل السيد عبدالكريم +: ماذا حصل حتى نلت توفيق لقاء الإمام صاحب الزمان ×؟ قال: في أحدى الليالي رأيت النبي الخاتم ' في عالم الرؤيا، قلت: يا جداه يا رسول الله! لديَّ محبة شديدة أن أصل إلى أبنك، ماذا أفعل؟ كل باب أدقه لا أتوفق؟ قال جدي: سيد عبدالكريم!

{يا بني! كل يوم في أول الصباح وأول المساء أجلس وابكي على حسيني}

إذا كنت تريد الوصول إلى محضر الإمام صاحب الزمان × أعمل بهذا البرنامج، يقول: استيقظت من النوم، وأدمت هذا البرنامج لمدة سنة كاملة، أجلس في الصباح وأقرأ لنفسي مصيبة كربلاء، وأجلس في المساء وأقرأ المقتل وأبكي، مضت سنة على هذه القضية، رأيت قد فتح الطريق. يقول البعض: ما أسهله! قل بسم الله، وابدأ فلنرى تستطيع أم لا!؟ كثير بدؤوا وقطعوا وسط العمل، لابد نقول: إلهي وفقني، أتفاقا أن هذا الأمر مؤيد بقانون السنخية، أحدى عبادات الإمام صاحب الزمان # العالية هي هذا، أنه يبكي في أول الصباح وعند الغروب على الإمام الحسين ×، إذا شخص يعمل هكذا، يصبح مشتركا مع إمامه في نفس العمل، ويكون لديه سنخية (اَلسِّنْخِيَّةُ عِلَّةُ الْاِنْضِمام)  السنخية والمثلية يؤدي إلى الانضمام والرابطة والأتصال.

إلهي! بحق الإمام أبا عبدالله الحسين × وبحق الإمام صاحب الزمان المهدي الموعود × وفق الجميع بعنايتك للبكاء على الإمام الحسين ×([22]).



[1] / الاحتجاج ص 239.

[2] / بحار الأنوار 44: 245 حديث 44.

[3] / سورة الأنبياء - الآية 105.

[4] / جامع أحاديث الشيعة - ج4 - ص557 - 558.

[5] / البحار ج100 ص436 ح 6.

[6] / التهذيب 6: 31/57.

[7] / بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٥٢ - الصفحة ٣٧٦.

[8] / المزار الكبير ص 37.

[9] /كمال الدين وتمام النعمة - للشيخ الجليل الأقدم الصدوق - ج ١ - الصفحة ٤١٢.

[10] / الإرشاد - الشيخ المفيد - ج ٢ - الصفحة ٩١.

[11] / كمال الدين وتمام النعمة، الشيخ الصدوق ص 320.

[12] /البحرانيّ، السيّد هاشم، مدينة المعاجز، تحقيق مؤسّسة المعارف الإسلاميّة، بإشراف الشيخ عزة الله المولائيّ، قم إيران، مؤسّسة المعارف الإسلاميّة، 1414ه، الطبعة الأولى، ج4، ص215.

[13] /ابن طاووس، السيّد عليّ بن موسى، اللهوف في قتلى الطفوف، قم إيران، أنوار الهدى، 1417ه، الطبعة الأولى، ص57.

[14] / بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٥٢ - الصفحة ٣٠٨.

[15] / راجع تاريخ الطبري ج4 ص 334.

[16] / راجع أعيان الشيعة: 1 / 601.

[17] / بحار الأنوار ج 51 ص 52.

[18] / بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٥٢ - الصفحة ٣٠٨.

[19] / موسوعة كلمات الإمام الحسين (ع) - لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) - الصفحة ٥٤٠.

[20] / الصدوق، عيون أخبار الرضا: ج 1، ص 268.

[21] / البحار: ج 52 ص 307 ح 82.

[22] / استعدوا أنصار الإمام صاحب الزمان # الشيخ حسين گنجي.

تعليقات